القائمة الرئيسية

الصفحات

اندرويد... مالا تعرفه عن أنواعه

اندرويد... مالا تعرفه عن أنواعه


إن اندرويد عبارة عن نظام تشغيل لأجهزة الهواتف الذكية، يقوم مبدؤه على استخدام نظام لينيكس مصمم للعمل على الأجهزة التي تعمل شاشاتها عن طريق اللمس، مثل أجهزة التابلت، والهواتف المحمولة الحديثة، قام بتصميم النظام شركة Android Inc على يد آندي روبين وريتش ماينر سنة 2003م، وطرح في الأسواق عام 2007م بعد مساعدة مالية كانت قدمتها شركة جوجل، ليكون هاتف HTC DREAM أول هاتف يعمل على نظام اندرويد.

ما هي أبرز أنواع نظام اندرويد؟

اندرويد كابي كايك Cupcake

وهو نظام اندرويد من النوع 1.5 طورته الشركة في أواخر نيسان عام 2009، وقد اعتبر البداية الفعلية لكافة أنظمة الاندرويد، حيث تم تحميله العديد من المميزات والوظائف، على سبيل المثال: تمكين المستخدمين من تركيب كيبورد، والحصول على تحديثات من Widget مثل درجات الحرارة والطقس والتاريخ، والأهم من ذلك إمكانية عمل وإنشاء مقاطع للفيديو بصيغ 3gp, mpeg-4 مع القدرة على رفعها على الانترنت.
اندرويد دونيت
وهو نظام اندرويد نوعه 1.6 تم تطويره في أيلول عام 2009 أيضًا، وقد تميز عن الإصدار السابق بحل الكثير من الأمور الخاطئة في النسخة القديمة من النظام بالإضافة لدعم شاشات بحجم أكبر نوعاً ما.

اندرويد إيكلير Eclair :

تم تطويره في أكتوبر سنة 2009، وهو من بفرعين 2.0 – 2.1 الذي تم تطويره عام 2010، وقد أضيف إلى هذا الإصدار خاصة اللمس المتعدد، والتقريب الرقمي والبلوتوث، وفي أيار عام 2010 تم تطوير نظام اندرويد جديد باسم "فرويو" الذي بدأت معه خاصية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، بالإضافة إلى الفلاش والسرعة المميزة عن الاصدارات السابقة.

الكنكربريد  Gingerbread

نظام اندرويد تم تطويره في شباط عام 2011م من النوع 2.3.6 وقد استخدم وقتها بشكل واسع في هواتف السامسونغ.
الآيس كريم سندويش  Ice Cream Sandwich
اعتبر من أفضل اصدارات اندرويد، حيث وحد هذا الاصدار بين التابلت والهواتف الذكية، وهو نظام سريع بشكل لا يوصف، استخدم أول مرة على جهاز Galaxy Nexus، أطلق في ديسمبر عام 2011 وهو من نوع 4.0 x

الجيلي بين Jellybean :

نظام اندرويد متطور بثلاثة فروع 4.1 – 4.2 – 4.3 آخرها تم تطويره في يوليو عام 2013 تميز بسرعة عالية جداً، وانتشار لا مثيل له، وقد أضيف إليه ميزة البحث الصوتي.

 كيت كات kitkat

اعتبر كنظام مكمل للجيلي بين، وقد تميز عنه في ميزة توفير طاقة الجهاز وتصليح بعض المشاكل، أما تجارياً فقد تم الاتفاق بين شركتي جوجل ونسله على استخدام منتجها من الشوكولا " كيت كات" مما ساهم بتحقيق الأرباح للشركتين.
أما عن آخر إصدارات نظام اندرويد فهي اللوليب، ومارشميلو الذي تم تطويره مؤخراً في أغسطس من عام 2015 وقد تم إضافة ميزات عديدة منها، القفل عن طريق البصمة، تحكم بصلاحية التطبيق، تحسين استهلاك البطارية وغيرها من ميزات اندرويد.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات